مدخل إلى التعليم في الطفولة المبكرة / ُEva L. Essa

Image
رقم التسجيلة 8186
نوع المادة كتاب
رقم الطلب

LB1139.25.E812

شخص l. Essa, Eva
جمل،محمد جهاد

العنوان مدخل إلى التعليم في الطفولة المبكرة / ُEva L. Essa
بيان الطبعة ط. 1
بيانات النشر عمان، [الاردن]: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، 2013.
الوصف المادي 553. ص
المحتويات / النص

- الجزء الأول: ما المقصود بالتعليم في الطفولة المبكرة

- الجزء الثاني: الفئات البشرية في تعليم الطفولة المبكرة
- الباب الثالث: لماذا التعليم في الطفولة المبكرة؟
- الباب الرابع: اين يتم التعليم في الطفولة المبكرة
-  الجزء الخامس: ماهية التعليم في الطفولة المبكرة من حيث المكونات والمنهج 
- الجزء السادس: التعليم - كيف يتم التعليم - التوجيه في مرحلة الطفولة المبكرة 

المستخلص

ستبحر مع هذا الكتاب في رحلة ممتعة. ان مجال التعليم في الطفولة المبكرة ثري ويكافئ الشخص الجاد المخلص له- مثلك- الذي يهدف الى التميز من خلال العمل مع صغار الأطفال. وعند نهاية المقرر الدراسي الذي تأخذه عبر قراءة هذا الكتاب، سيكون لديك قدر كبير من المعرفة بصغار الأطفال، وكثير من مكونات برامج الطفولة المبكرة ذات الجودة، كما ستتعرف على دور المربي المتخصص في الطفولة المبكرة. ما الذي يمكن ان تتوقعه وأنت تقرأ هذا الكتاب؟
لمن هذا الكتاب؟

هذا النص موجه للمتخصصين في الخدمة وفي المستقبل الذين يرغبون في تعلم المزيد عن التعليم في الطفولة المبكرة. يضم هذا الكتاب العمل مع الأطفال من مرحلة المهد حتى سن الثامنة. ويضم معلومات عن برامج الرضيع حتى مرحلة المشي Toddler، وبرامج لأطفال ما قبل المدرسة وبالبرامج الخاصة بمراحل ما قبل، وما بعدها في المدرسة الابتدائية لصغار الأطفال. والشيء الملاحظ في هذا الكتاب انه يتعلق بمعملين ورعاية صغار الأطفال. وهو مناسب كذلك لأولئك الذين يعملون في مجالات أخرى من برامج تعليم الطفولة المبكرة مثل مطبقي البرامج وتعليم الوالدين الموازي لتعليم أبنائهم الصغار، ومنسقي المناهج واستشاريي تدريب هيئة العاملين ... وغيرهم.

الفلسفة

يندرج هذا الكتاب وفق الفلسفة القائلة ان أهم مهمة للمربي في الطفولة المبكرة هو التزويد ببرنامج مؤثر وداعم لنمو صغار الأطفال. وفي البرنامج التمركز حول الطفل فقط- حيث يُسمح للأطفال بعمل اختبارات – تكون الخطوط العامة الموجهة واضحة ومنطقية، والأنشطة مخطط لها لتلبية الحاجات الفردية للأطفال في جماعة، ويكون الكبار (الراشدون) متسقين ومحبين، ومن ثم ينتعش الأطفال. والخبرة الجيدة للطفولة المبكرة يمكن ان تُسهم بصورة لا حدود لها في مساعدة الأطفال لان يصبحوا أشخاصا مسئولين يرعون الآخرين ويظهرون الاهتمام بهم. وتنعكس هذه الفلسفة عبر صفحات الكتاب في كل الفصول وفي كل الموضوعات.

المحتوى

ينقسم هذا الكتاب الى ستة أبواب تضم ستة عشرة فصلا. والغرض من هذه الأبواب الستة هو الإجابة على التساؤلات التالية: "ما هو التعليم في الطفولة المبكرة؟" من المنخرطون في التعليم في الطفولة المبكرة؟"، "لماذا يعد التعليم في الطفولة المبكرة امرا هاما؟"، "أين يتم التعليم في الطفولة المبكرة"؟، "كيف يتم التعليم في الطفولة المبكرة؟" هذه الأسئلة مهمة وأنت تكتسب البصيرة حول كل جوانب التعليم في الطفولة المبكرة.

وعبر ثنايا ستة عشرة فصلا ستتعلم الكثير حول مجال التعليم في الطفولة المبكرة ولماذا نحتاج إليه (الفصل الأول)، ستعرف الكثير حول الأطفال والأسر والمعلمين المنخرطين في التعليم في الطفولة المبكرة (الفصول من الثاني حتى الرابع)، ستعرف شيئا حول التاريخ الذي ادى الى مجال التعليم في الطفولة المبكرة كما هو اليوم من حيث الأساس المنطقي التنظيري الداعم له، وكيف يمكن ترجمة النظرية الى أنماط نوعية من البرامج (الفصل الخامس)، ملاءمة الأهداف والموضوعات وتقييم التقدم نحو تلبية هذه الأهداف (الفصل السادس)، أهمية البيئة الفيزيقية كمكان لتنفيذ برامج التعليم في الطفولة المبكرة (الفصل السابع)، جدولة وتخطيط المنهج الدراسي (الفصل الثامن)، محتوى المنهج من حيث دعمه لنمو الأطفال الجسمي والمعرفي واللغوي والاجتماعي (الفصول من التاسع حتى الثالث عشر)، توجيه السلوكيات الفردية للأطفال، بما فيها التعامل مع السلوكيات المشكلة (الفصل الخامس عشر)، مساعدة الأطفال على مواجهة الضغوط في حياتهم (الفصل السادس عشر) هو الأخير وستساعدك  هذه الفصول على تعليم قدر كبير من المعلومات عن المكونات الأساسية للتعليم في الطفولة المبكرة وكذلك العمل مع صغار الأطفال.

ملامح هذا لكتاب

بمجرد ان تبدأ في استخدام هذا الكتاب، ستدرك بعض ملامحه، المصممة لمساعدتك في تعلم المادة بصورة شاملة وفعالة قدر الإمكان، وأنت تنتقل عبر إرجاءه، ستلاحظ ان شكل صفحاته موضوعه في المتن في ثلثي كل صفحة وعلى الثلث الباقي الملاحظات الهامشية. عليك ان تولى اهتماما بالجزء الخارجي من كل صفحة، لان بها ملامح ستساعدك. فستجد ثلاثة أنماط من المعلومات هنا.

التعريفات

التعريفات الهامة للمفاهيم المقدمة في الكتاب موضوعة في هامش الصفحة. فعندما ترى مصطلحا جديدا يناقش في النص، ستجد مكتوبا ببنط ثقيل ومن ثم يوضع تعريف له في الهامس على مقربة منه. هذا سيساعدك على تدعيم المفاهيم كما سيساعدك على تعليم المصطلحات الهامة المستخدمة في مجال التعليم في الطفولة المبكرة بسهولة. وسيكون من المفيد كذلك لك ان تعرف كل التعريفات تظهر مرة أخرى بترتيب أبجدي في نهاية الكتاب تحت عنوان قائمة المصطلحات المفتاحية.

النقاط المفتاحية

يوجد في الهامش أيضا النقاط الرئيسية في الكتاب. فعند بداية الأجزاء والأجزاء الفرعية الهامة ستجد ملخصا من جملة او جملتين تضمن النقطة المفتاح في هذا الجزء.

الأسئلة المفتاحية

أخيرا، مدون في الهامش بعض الأسئلة الهامة وستساعدك على اخذ المعلومات التي تقرؤها في الاعتبار وكذلك لاستكشاف مدى ملاءمتها. ويقترح بعض الأسئلة المفتاحية أنشطة ستساعدك على تعلم المزيد عن الموضوع. وقد يقترح موجهك كذلك أنشطة ترتبط بالأسئلة المفتاحية.

المواضيع تعليم الأطفال

المواضيع تربية الأطفال

شخص الشافعي، أحمد حسين
رشد، فام منصور