التكوين في الصورة السينمائية / جوزيف ماشيللي

Image
رقم التسجيلة 8313
نوع المادة كتاب الكتروني
رقم الطلب

E-BooK

شخص ماشيللي، جوزيف

العنوان التكوين في الصورة السينمائية / جوزيف ماشيللي
بيانات النشر القاهرة: الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1983.
الوصف المادي 153. ص
المستخلص

يعتبر موضوع التكوين من أهم وأمتع الموضوعات في مجال الصورة المتحركة. وإذا كان الكلام هنا موجه إلي مصور ومخرج الفيلم السينمائي علي وجه الخصوص، إلا أنه ليس من الصعب استيعابه علي القارئ المهتم. ولا تقتصر جاذبيته علي القارئ المهتم بالسينما وحده، وإنما تمتد لتشمل كل من يهتم بموضوع الصورة عموماً في الفنون المختلفة.

وكاتب هذا الموضوع جوزيف ماشيللي، كتب وحاضر وعمل في هذا المجال لأكثر من ربع قرن، ويعتبر كتابه "المرشد العملي للمصور" انجيل المصورين السينمائيين كما يعتبر كتابه أركان الفن السينمائي الخمسة أحد المراجع الأساسية لكل دارس لفنون التصوير أو الاخراج السينمائي. ويعالج هذا الكتاب خمسة موضوعات سينمائية هامة، كلا منها مستقلاً وهي: زاوية الكامرة، التتابع، التوليف، اللقطة القريبة، التكوين.
وقد سبق أن ترجمت جزءاً من الموضوع الأخير لما وجدت فيه من فائدة عامة تفتقدها معالجة الموضوعات الأخري التي تقتصر علي المتخصص وحده، ونشرت هذا الجزء منذ سنوات بمجلة السينما فلمست اهتماماً زائداً به، مما دفعني إلي ترجمته كاملاً ليكون في متناول القارئ العربي، راجياً أن يروى بعض تعطشه لمثل هذه المادة، التي ينعدم وجودها في مكتبتنا، أو يكاد.

شخص النحاس، هاشم